exophy exophy
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

موقع exophy : اجتنب هذه الامور ان كنت طالب في الجامعة (la fac)

بسم الله ،السلام عليكم ورحمة الله اهلا بكم في موضوع جديد على موقع exophy ،اليوم سنعرض عليكم اهم العادات السيئة التي يقطع فيها معظم طلاب الجامعة والتي تنعكس بشكل سلبي على نتائجهم الدراسية :

اولا الغياب
اذا كنت طالب بالجامعة فعليك الحظر من هذه المعضلة ،فكما هو معلوم  فالحضور ليس باجباري الى المحاضرات والاشغال التوجيهة (الحضور اجباري في الاشغال التطبيقية) هذا ما يدفع عدد كثير من الطلاب والطالبات الى عدم الدخول مقتصرين على مطبوعات الدروس فقط وهذا خطأ فادح جدا ،فتلك المطبوعات التي يضعها الاستاذ في متناول الطلاب ما هي الا تلخيص للدرس تسهل على الطالب رؤية مخطط الدرس ومعرفة فقراته واهم نقاطه الاساسية التي سيتطرق لها الأستاذ ،وذلك من اجل التحضير القبلي للدرس وكذلك تسهيل عميلة المراجعة عند اقتراب الامتحان.
كذلك الامر بالنسبة للاشغال التوجيهية فحظورها مهم جدا ،ليس فقط الحضور الجسدي بل التهيئة القبلية وذلك عن طريق مراجعة الدرس و محاولة حل تمارين السلسلة وكذا تهيئة بعد الاسئلة لطرحها على الأستاذ.
ثانيا الصحبة السيئة
لكي تكون ناجحا في دراستك الجامعية عليك ان تعمل مع طلاب اخرين وذلك من اجل تبادل الاراء والمعلومات ومساعدة بعضكم البعض ،لكن عليك اختيار رفقاؤك بعناية ،ابتعد عن الصحبة السيئة ،كل طالب ليس مهتما بالانضباط ولا يبدوا مهتما بالدراسة فعليك بالفرار منهوعدم مصاحبته بتاتا لكي لايكسر طموحك ويزرع في نفسك افكارا سلبية قد تودي بك الى الفشل .

ثالتا عدم الدراسة خارج اسوار الكلية
 ان من اسباب فشل بعض الطلاب هو اعتقادهم بان الدراسة داخل الفصل هي وحدها كافية ,وهذا طبعا خطأ فادح قد تربى في نفوس الطلاب خلال دراستهم الثانوية . فلتعلم اخي الطالب ان الدراسة في الفصل لا تشكل سوى 50 في المائة من العملية التعليمية اما النصف المتبقي فيأتي من مجهودك انك خارج اسوار المؤسسة التعليمية وذلك من خلال انجازك للتمارين والاختبارات السابقة وكذا بحتك في الانترنت ومن خلال الكتب والمطبوعات .
ان العمل باستمرار خارج المؤسسة كيل بأن يضمن لك مستوى فهم ممتاز لدروسك وبالتالي ستحقق نجاحا باهرا في الجامعة وهذا في نظري ومن خلال تجربتي هو السر وراء النجاح في الجامعة
رابعا الدمج بين الجامعة والتكوين المهني 
يعد هذا اكبر خطأ يقع فيه الطلاب في الجامعة ,حيث يعتقد اغلبهم ان باستطاعتهم الدمج بين دراستهم في الجامعة والتكوين المهني ,لكن النتائج تكون سلبية جدا في اخر المطاف فلا يتوفقون لا في هذا ولا ذاك ,وسبب هذا الفشل هو شتات تركيزهم ومجهوداتهم في شيئين مختلفين ,والصواب ان على الشخص تركيز مجهوداته في امر واحد فقط حتى يتسنى له تحقيق نتائج جيدة,.
وهنا لا يخص الامر التكوين المهني فحسب بل اي شيء يمكن ان ياخد من وقتك وتركيزك الكثير كالعمل مثلا...
في الاخير اود ان اشير ان الاجتهاد والتوكل على الله هما مفتاحا النجاح في الجامعة  ,فقط اعمل بجد وسترى ثمار اعمالك ,ولا تلتفت لمن يقول ان الجامعة مجرد مضيعة للوقت ,فاصحاب هاته المقولة هم على الارجح فاشلون .

عن الكاتب

Exophy

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

exophy